-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أمور لا تعرفها عن تفاصيل حرب جوجل و هواوي - صراع أمريكا و الصين

كما شهد منذ اليوم أعلنت أمريكا رسميا عن حظر تعامل شركاتها مع متعامل هواوي ، و قد ذكرنا هذا في موضوع '  حقيقة حظر جوجل هواتف هواوي من إستعمال أندرويد و متجر Google Play ' ، فكما نرى امريكا قامت بعمل رحب مباشرة على الصين و ذلك بحظر شركتها هواوي ، لان امريكا ترى ان شركة هواوي هي ملك للدولة الصينية .
أمور لا تعرفها عن تفاصيل حرب جوجل و هواوي - صراع أمريكا و الصين

طبعا الامور لم تبدأ من البارحة او قبل سنة فقط ، و حتى نفهم ما جرى علينا العودة بفلاش باك مدته 9 سنوات ، فقبل هاته المدة بدأت الحرب الحقيقية على شركة هواوي و شركات صينية اخرى ، و طبعا قرار امريكا لن يقتصر على هواوي فقط فقد يشمل شركات اخرى ، و حظر جوجل لهواوي قد شاركت فيه شركات امريكية اخرى ، و سنرى إعلان توقيف كامل للتعامل مع هواوي من طرف الشركات الامريكية ، و هواوي متخوفة من توقف شركات كبرى عن التعامل معها مثل سامسونج و leica و غيرها من الشركات التي لديها علاقة و مصالح في امريكا ، و الان خلينا نبدأ رحلتنا عبر الزمن :


  • شهر ماي 2010 شركة هواوي دفعت 2 مليون دولار لشركة 3Leaf الأمريكية ، و ذلك بهدف شراء براءات إختراع خاصة بهاته الشركة ، و هي عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تسهل ربط سرفرات مع بعضها و تحويلها إلى كمبيوتر قوي جدا بإسم Super Powerful Mainframe Computer .
  • شهر فبراير 2011 أمركيا تقوم بالتحفظ على الصفقة السابقة ، و طلبت من هواوي بعمل إلاغاء هاته الصفقة لانها تهدد الامن القومي و تعتبر خطر على امريكا .
  • نهاية شهر فبراير 2011 هواوي تقوم بتقديم طلب لامريكا و ذلك من خلال القيام بعمل تحقيقي في أشغال هواوي و التقنيات التي تتحكم بها ، و ذلك من أجل التأكد الكامل من أن لا علاقة تربطها بالجزب الحاكم في الصين ،  وان هواوي لا تقوم بعمليات تجسس و لا علاقة لها بالجيش الصيني كما إتهمتها أمريكا ، و أن كل هاته الادعائات لن تقوم الا بتعطيل العمل بين هواوي و امريكا فقط . 
  • شهر نوفمبر 2011 لجنة تقصي الحقائق في الكونغرس الامريكي تقوم بفتح تحقيق موقع حول شغل شركتين صينيتين ، و هما شركتا هواوي و ZTE لانها تشك بأنك هاته الشركات تقوم بإستخدام تقنيات في البنية التحتية لشبكات الاتصال داخل امريكا و تهدد الامن القومي الخاص بها .
  • سنة 2012 هواوي تقوم بالبداية على مشروع جديد لعمل نظام تشغيل خاص بها تحت إسم Hongmeng ، و هذا ما هو الا اسم المشروع فقط و ليس الاسم التجاري للنظام الذي من المتوقع ان يكون kirin Os ، و قد أطلقت الشركة الكثير من التصريحات حول النظام الجديد سنة 2019 ,
  • سنة 2012 Hisilicon بدأ في عملية تطوير شرائح إلكترونية و معالجات تستخدم داخل الصين . 
  • شهر اكتبور 2012 لجنة تقصي الحقائق في الكونجرس الامريكي نشرت نتيجة التحقيق الصادم ، حيث جاء بمفاد ان كلا من ZTE و Huawei عبارة عن تهديد مباشر للأمن القومي ، و قالت انهم سيقومون بعمل صح جميع محاولات استحواذ الشركات على قطاع الاتصالات داخل امريكا ، كما ان الشركتين تستخدمان تقنيات حساسة في الدولة ، و تعتبر هاته الاخير تهديد لامريكا على المدى البعيد . 
  • شهر نوفمبر 2013 'رين زهينجفاي ' مدير التنفيذي لشركة هواوي يصرح عبر حوار صحفي انه مل من الشكوك الامريكية في نشاطات شركة هواي ، و انه يرى انه ستضل هناك محاولات إحباط عمل هواوي في امريكا نظر للعلاقات السياسية الحساسة بين الصين و امريكا ، و ان انسب حل هو الخروج نهائيا من قطاع الاعمال في امريكا .
  •  نهاية نوفمبر 2013 أسهم شركات امريكية عملاقة مثل مايكروسوفت و IBM و سيسكو ، تواجه صعوبات كبيرة في تسويق المنتجات الخاصة بهم و بالتحديد الانظمة الالكترونية ، بغاية بيعها داخل الصين و ذلك بعد تسريب من طرف عميل سابق لدى وكالة الامن القومي للبرامج التي تستخدمها أمريكا للتجسس على زبائن الشركات المذكورة .
  • شهر مارس 2014 جريدة نيويورك تايمز تنشر وثائق التي سربها العميل ، و التي تثبت ان وكالة الامن القومي NSA قامت بعمليات إختراق لسرفرات هويو و قامت بعمليات تجسس كبيرة ، كما وجدت العديد من الثغرات التي ساعدتها في اختراق كل اجهزتها ، و وصلت الى امكانية التجسس على اتصلات كبار مديري الشركة الصينية ، و كل هذا جرى و شركة هواوي لم تكتشف هذا الا بعد نشر هذا التقرير ، و كل هاته التصرفات الغير لائقة كان لها تبرير ان امريكا تريد فقط التأكد ان هواوي ليست تهديد على الامن القومي ، بينما هي كانت في نفسها تهديد على الشركة و تخطت كل حدودها .
  • شهر مارس 2015 مركز تقييم الامن المعلوماتي البريطاني يعلن ان معدات هواوي امنة و لا تشكل اي خطر على الامن القومي
  • نهاية مارس 2015 هواوي تحتل المرتبة الرابعة في مجال تصنيع الجوالات ، و ذلك بعد سامسونج و اَبل و لينوفو ، و قدد حققت أرباح وصلت الى 4.5 مليار دولار في سنة 2014 بزيادة 32 بالمئة عن سنة 2013 ، و كانت تستهدف الطبقة العاملة المتوسطة في اسواق ضخمة مثل الصين و الهند و باكستان و دول الشرق الاوسط و بعد دول افريقيا متوسطة الدخل .
  • شهر فبراير 2016 هواوي تعلن ان لها إستعداد للرجوع من جديد إلى الاسواق الامريكي ، طبعا لو كان هذا مسموحا لها من طرف الحطومة ، و هي في إنتظار الفرصة المناسبة للرجوع من جديد الى الاسواق .
  • نهاية فبراير 2016 كل التقارير تتكلم عن ان هواوي متطور جدا في مجال الجيل الخامس 5G ن و انه الاقرب الى ان تكون مسيطرة على كل السوق و هي اول من سيبدا في بناء البنية التحتية لهاته التقنية الجديدة و الجيل الجديد من خدمات الانترنت و الموبايل .
  • شهر أغسطس 2018 ترامب يقرر وقف إستخدام تقنيات ZTE و هواوي في اي انظمة حيوية او أي نظام يسمح لهم بالوصول الى بيانات و معلومات حساسة داخل امريكا او لباقي الدول التي تتعامل مع امريكا ، و بهذا يكشف نواياه ضد الشركة وليس فقطا خوفا على بلده .
  • شهر ماي 2019 امريكا تحظر نهائيا التعامل مع هواوي ، و كانت البداية مع جوجل التي حظرت تطبيقاتها و اوقفت العمل على تحديثات نظام التشغيل نهائيا ، و العديد من الشركات الامريكية او تقريبا كلها ستتوقف عن التعامل مع هواوي ، سيواجه كلا الطرفين مشاكل ، فالانظمة الامريكية لن يكون مرحب بها من جديد في امريكا ، و هواوي سيكون كبش الفدية للحكومة الصينية ، لكن هواوي و على مر تاريخها لطالما إستعدت لهاته اللحظة ، كما صرحت انها ستكون اللاعب الوحيد على شبكات الجيل الخامس طيلة الثلاث سنوات القدامة مما سحدث ضغط كبير جدا على الشركات الامريكية .



التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تيك للمعلوميات

2016